سنن الاستيقاظ من النوم
>
>1-مسح أثر النوم عن الوجة باليد : وقد نص على استحبابه النووي و ابن حجر
>لحديث (فاستيقظ رسول الله (ص) فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم
>
>2- الدعاء و هو: (الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إلية النشور ) رواه
>البخاري
>
>3- السواك: (كان صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه
>بالسواك) متفق عليه
>
>4- الاستنثار: قال الرسول(ص) : (إذا استيقظ احدكم من منامة فليستنثر ثلاثا
>فإن الشيطان يبيت على خيشومة) متفق عليه
>
>5- غسل اليدين ثلاثا : قال الرسول(ص) : (إذا استيقظ احدكم من نومة فلا يغمس
>يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا) متفق عليه
>
>سنن الدخول و الخروج من الحمام
>
>1- الدخول بالرجل اليسرى و الخروج بالرجل اليمنى
>
>2- دعاء الدخول (اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) متفق عليه
>
>3- دعاء الخروج (غفرانك) أخرجة أصحاب السنن إلا النسائي
>
>الخبث و الخبائث هو ذكر الشياطين و إناثهم إستعاذ منهم ليقية الله شرهم لأن
>الحمامات هي مساكنهم
>
>سنن الوضوء
>
>1-البسملة
>
>2- غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء .
>
>3- البدء بالمضمضة و الإستنشاق قبل غسل الوجة .
>
>4-الإستنثار باليسار لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات, ثم تمضمض, و استنشق, و
>استنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات..) متفق عليه .
>
>5- المبالغة في المضمضة و الإستنشاق لغير الصائم , لحديث ( وبالغ
>بالإستنشاق إلا أن تكون صائما ) أخرجة الأربعة .
>
>6- المضمضة و الإستنشاق من كف واحدة بحيث لا يفصل بينهما (ثم أدخل يده
>فتمضمض و استنشق من كف واحده) متفق عليه
>
>7- السواك و محله عند المضمضة لحديث (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك
>مع كل وضوء) رواه أحمد و النسائي.
>
>8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجة (كان الرسول عليه الصلاة و والسلام
>يخلل لحيتية في الوضوء) أخرجة الترمذي.
>
>9- صفة مسح الرأس (أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى اخر القفا ثم يعود الى
>المقدمة مرة أخرى) .
>
>10- تخليل أصابع اليدين و الرجلين لحديث (أسبغ الوضوء و خلل بين الأصايع)
>أخرجة الأربعة
>
>11- التيامن و هو البدء من اليمين من اليدين و الرجلين الى اليسار لحديث
>(كان الرسول عليه الصلاة و السلام يعجبة التيمن في تنعلة و طهوره) متفق
>عليه
>
>12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجة و اليدين و
>الرجلين.
>
>13-النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء بأن يقول (أشهد أن لا إله إلا
>الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله) (إلا فتحت له أبواب
>الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء ) رواه مسلم
>
>14-الوضوء في البيت: قال الرسول (ص) ( من تطهر في بيتة ثم مشى إلى بيت من
>بيوت الله ليقي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه و
>الأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم
>
>15- الدلك: هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده .
>
>16- الإقتصاد في الماء ( كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد ) متفق عليه
>
>17 مجاوزة محل الفرض و في الأعضاء الأربعة اليدين و الرجلين (لان أبا هريره
>توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد و رجله حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا
>رأيت رسول الله(ص) يتوضأ) رواه مسلم
>
>18- صلاة ركعتين بعد الوضوء قال الرسول (ص) : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم
>صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري و
>مسلم و عند مسلم ( إلا وجبت له الجنة)
>
>19- إسباغ الوضوء و هو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام و استكمال
>الاعضاء
>
>و يتوضأ المسلم في يومه و ليلتة عدة مرات بعضهم خمس مرات و بعضهم اكثر
>عندما يريد أن يصلي الضحى او قيام الليل و على حسب تكرار المسلم للوضوء
>يطبق هذه السنن و يكررها فيحصل على الأجر العظيم
>
>سنة السواك
>
>و له عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم و الليلة:
>
>قال الرسول عليه الصلاة و السلام(لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل
>صلاة) رواه البخاري و مسلم
>
>مجموع ما يتسوك به المسلم في يومة و ليلة لا يقل عن عشرين مرة فهو يتسوك
>للصلوات الخمس و للسنن الرواتب و لصلاة الضحى و الوتر و عند دخول البيت لأن
>أول ما يبدأ به الرسول(ص) عند دخولة البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة
>رضي الله عنها كما في صحيح مسلم فكلما دخلت البيت فأبدأ بالسواك حتى تصيب
>السنة و عند قراءة القران الكريم و عند تغير رائحة الفم و عند الاستيقاظ من
>النوم و عند الوضوء و قد قال الرسول عليه الصلاو السلام (السواك مطهرة للفم
>مرضاة للرب) رواه أحمد
>
>ثمرة تطبيق هذه السنة:
>1-رضاء الرب سبحانة و تعالى عن العبد
>2-مطهرة للفم
>
>و قد أكتشف الطب الحديث أن السواك يحتوي على مواد كثيرة و مفيده للأسنان و
>اللثة منها:
>1-مواد مضاده للجراثيم
>2-مواد مطهرة
>3-مواد منظفة للأسنان
>4-مواد مطيبة و منكهة للفم
>
>السنة في لبس النعال
>
>قال الرسول (ص) (إذا أنتعل أحدكم فليبدأ باليمنى و إذا خلع فليبدأ بالشمال
>و لينعلهما جميعا أو ليخلعها جميعا) رواه مسلم
>
>و هذه السنة تتكرر مع المسلم في يومة عدة مرات و ليستحضر هذه النية ليحصل
>له الخير العظيم و تكون جميع حركاتة و سكناتة على السنة
>
>سنن اللباس
>
>1- أن يقول (بسم الله) سواء عند الخلع أو اللبس قال النووي (وهي مستحبة في
>جميع الأعمال)
>
>2- كان الرسول عليه الصلاة و السلام إذا لبس ثوبا أو قميصا أو رداء أو
>عمامة يقول : ( اللهم إني أسألك من خيره و خير ما هو له و أعوذ بك من شره و
>شر ما هو له) رواه أبو داود و الترمذي و احمد و صححه ابن حبان و الحاكم و
>قال على شرط مسلم ووافقه الذهبي
>
>3- البدء باليمين عند اللبس لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا لبستم
>فأبدءوا بأيمانكم) رواه الترمذي و أبو داود و ابن ماجه و هو صحيح.
>
>4- يخلع الثياب و السروال بالأيسر ثم الأيمن.
>
>سنن الدخول و الخروج من البيت
>
>قال النووي: يستحب أن يقول (بسم الله) و أن يكثر من ذكر الله تعالى و أن
>يسلم
>
>1-ذكر الله : عند الدخول لحديث النبي عليه الصلاة و السلام (إذا دخل الرجل
>بيته فذكر الله عند دخوله و عند طعامة قال الشيطان لا مبيت لكم و لا عشاء)
>رواه مسلم.
>
>2- دعاء الدخول: لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام (اللهم إني أسألك خير
>المولج و خير المخرج بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا و على الله ربنا
>توكلنا ثم يسلم على أهله) رواه أبو داود
>
>3-السواك: (كان الرسول صلى الله عليه و سلم إذا دخل بيتة بدا بالسواك )
>رواه مسلم
>
>4-السلام: لقول الله تعالى ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من
>عند الله مباركة طيبة) (النور61)
>
>فلو أفترضنا ان المسلم يدخل بيتة بعد كل فريضة يؤديها في المسجد لكان عدد
>السنن التي يطبقها في دخولة للبيت في يومة و ليلتة 20 سنة.
>
>أما الخروج من البيت فيقول( بسم الله ,توكلت على الله,و لا حول و لا قوة
>إلا بالله,يقال كفيت و وقيت و هديت و تنحى عنه الشيطان) رواه الترمذي و أبو
>داود
>
>ثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت:
>
>1- يحصل العبد على الكفايه : من كل ما أهمه من أمر دنياه و آخرته
>2-يحصل العبد على الوقاية :من كل شر و مكروه سواء كان من الجن او الأنس
>3-يحصل للعبد الهداية: وهي ضد الضلال فيهديك الله في جميع أمورك الدينية و
>الدنيوية
>
>سنن الذهاب إلى المسجد
>
>1- التبكير في الذهاب إلى المسجد: قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (لو
>يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه
>لأستهموا عليه, و لو يعلمون مافي التهجير لأستبقوا إليه,و لو يعلموا مافي
>العتمة و الصبح لأتوهما و لو حبوا) متفق عليه.
>
>* قال النووي: التهجير هو التبكير إلى الصلاة. و العتمة و الصبح يقصد بهما
>صلاتي الفجر و العشاء
>
>2- دعاء الذهاب إلى المسجد : ( اللهم اجعل في قلبي نورا و في لساني نورا و
>اجعل لي في سمعي نورا و اجعل في بصري نورا و اجعل من خلفي نورا و من أمامي
>نورا و أجعل من فوقي نورا و من تحتي نورا,اللهم اعطني نورا) روام مسلم.
>
>3- المشي بسكينة و وقار: قال الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا سمعتم
>الإقامة فأمشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار) رواه بخاري و مسلم.
>
>*السكينة: هي التأني في الحركات و إجتناب العبث.*الوقار: غض البصر و خفض
>الصوت و عدم الألتفات.
>
>4- الذهاب إلى المسجد ماشيا: وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطا و
>عدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استنادا إلى
>النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد,قال الرسول(ص) : (
>ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا و يرفع به الدرجات,قالوا :بلى يا
>رسول الله و ذكر منها (كثرة الخطا إلى المساجد..) روام مسلم
>
>5- الدعاءعند الدخول إلى المسجد: (اللهم أفتح لي من أبواب رحمتك) إذا دخل
>أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه و سلم و ليقل : (اللهم أفتح
>لي من أبواب رحمتك) رواه النسائي و ابن ماجه و ابن خزيمة و ابن حبان.
>
>6- تقديم الرجل اليمنى عند الدخول إلى المسجد: لقول أنس بن مالك رضي الله
>عنه (من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى و إذا خرجت ان تبدأ
>برجلك اليسرى) أخرجة الحاكم و قال صحيح على شرط مسلم و وافقة الذهبي.
>
>7-التقدم للصف الأول: (لو يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا
>إلا أن يستهموا عليه لأستهموا..) رواه البخاري و مسلم.
>
>8- الدعاء عند الخروج من المسجد: (و إذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من
>فضلك) روام مسلم, و زياده عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك.
>
>9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد: (لقول أنس السابق في تقديم اليمنى).
>
>
>10- تحية المسجد: (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) متفق
>عليه .
>
>*قال الشافعي : تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي.
>
>*قال الحافظ: أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة.
>
>
>سنن الأذان
>
>وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد:
>
>1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على
>الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله ) واه البخاري و مسلم
>
>*و ثمرة هذه السنة انها توجب لك الجنة كما ثبت في صحيح مسلم
>
>2- أن يقول السامع : ( و أنا أشهد الا إله الا الله و أن محمدا رسول الله
>,رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا) رواه مسلم.
>
>*ثمرة هذه السنة غفر له ذنبة كما ف الحديث نفسة.
>
>3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغة من إجابة المؤذن و
>اكمل ما يصلى به عليه (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
>
>*الدليل قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول
>ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
>
>*ثمرة هذه السنة ان يصلي الله على العبد عشر مرات.
>
>الصلاة الإبراهيمية هي : (اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على
>إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و علي آل محمد
>كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري.
>
>4- ان يقول بعد صلاتة عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة
>آت محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثة مقاما محمودا الذي وعدتة) رواه البخاري.
>
>
>*ثمرة هذا الدعاء من قاله حلت له شفاعة الحبيب صلى الله عليه و سلم .
>
>5- ان يدعو لنفسه بعد ذلك و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى
>الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه
>أبو دواد و حسنة الحافظ ابن حجر و صححة ابن حبان
>
>سنن الإقامة
>
>و يفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كما هي فتوى اللجنة الدائمة
>للبحوث العلمية و الإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة
>لكل صلاة 20 سنة .
>
>فائده:
>
>السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم إلا في (حي على الصلاة) (حي
>على الفلاح) يقول لا حول و لا قوة إلا بالله و يقول عند قوله (قد قامت
>الصلاة) مثل قوله و لا يقول (أقامها الله و أدامها) لأن الحديث في ذلك ضعيف
>...اللجنة الدائمة للبحوث و الإفتاء
>
>الصلاة إلى سترة
>
>قال الرسول صلى الله عليه و سلم (إذا صلى أحدكم فليصل الى سترة و ليدن منها
>و لا يدع أحد يمر بينه و بينها) رواه ابو داود و ابن ماجه و ابن خزيمة.
>
>وهذا نص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد او
>البيت و الرجال و النساء في ذلك سواء و بعض المصلين قد حرم نفسه من هذه
>السنة فتجده يصلي الى غير سترة.
>
>و تتكرر هذه السنة مع المسلم في يومة و ليلتة عدة مرات فهي تتكرر معه في
>السنن الرواتب و صلاة الضحى و تحية المسجد و صلاة الوتر و تتكرر مع المرأة
>في الفريضة عندما تصلي في البيت وحدها, أما في صلاة الجماعة فالإمام يكون
>سترة للمأمومين.
>
>
>مسائل حول السترة:
>
>1- تحصل السترة بكل ما ينصبة المصلي تجاة القبلة كالجدار أو العصا أو عمود
>و لا تحديد لعرض السترة.
>
>2- أما الارتفاع للسترة فمثل مؤخرة الرحل أي ما يقارب شبر تقريبا.
>
>3- المسافة بين القدمين إلى السترة ثلاثة أذرع تقريبا بحيث يكون بينه و
>بينها قدر إمكان سجود.
>
>4-السترة إنما تشرع بالنسبة للإمام و المنفرد سواء الفريضة أو النافلة.
>
>5- سترة الإمام سترة المأموم فيجوز المرور بين يدي المأموم لحاجة.
>
>ثمرة تطبيق هذه السنة:
>
>1-إنها تقي الصلاة من القطع إن كان المار مما يقطعها او ينقصها .
>
>2- إنها تحجب النظر عن الشخوص و الروغان لأن صاحب السترة يضع نظرة دون
>سترتة غالبا فيحصر تفكيرة في معاني الصلاة.
>
>3- يعطي المصلي المجال للمارين فلا يحوجهم إلى المرور أمامة
>
>النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة
>
>1-السنن الرواتب قال الرسول صلى الله عليه و سلم (ما من عبد مسلم يصلي لله
>كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بني له بيت في الجنة) رواه مسلم
>.
>
>*وهي كالتالي: ركعتين قبل الفجر و أربعا قبل الظهر و ركعتين بعدها,و ركعتين
>بعد المغرب و ركعتين بعد العشاء.
>
>2-صلاة الضحى: تعدل 360 صدقة و ذلك ان في جسم الإنسان 360 مفصلا فيحتاج كل
>عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يوميا ليكون ذلك شكرا لهذه النعمة و يجزء
>عن ذلك كله ركعتان من الضحى.
>
>ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله
>عليه و سلم قال ( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة ,فكل تسبيحة صدقة,و أمر
>بالمعروف صدقة , ونهي عن المنكر صدقة ,و يجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من
>الضحى ) سلامي هو المفصل.
>
>عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم
>بصيام ثلاثة أيام من كل شهر و ركعتي من الضحى و أن أوتر قبل أن أرقد) متفق
>عليه
>
>وقتها تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة.
>
>أفضل أوقات أدائها عند اشتداد حرارة الشمس
>
>عددها أقلها ركعتان
>
>أكثرها ثماني ركعات و قيل لا حد لأكثرها.
>
>3- سنة العصر : قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( رحم الله امرا صلى قبل
>العصر أربعا ) رواه ابو داود و الترمذي.
>
>4- سنة المغرب: قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( صلوا قبل المغرب ,قال في
>الثالثة لمن شاء) رواه البخاري
>
>5- سنة العشاء: قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( بين كل أذانين صلاة , بين
>كل أذانين صلاة, بين كل أذانين صلاة (قال في الثالثة لمن شاء) متفق عليه.
>
>*قال النووي المراد بالأذانين : الأذان و الإقامة.
>
>
>سنن قيام الليل
>
>قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام,
>و أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم.
>
>1- أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام
>لحديث ( كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك
>صلاتة) رواه البخاري و في رواية أخرى (يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة..) رواه
>البخاري.
>
>2- و يسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك و أن يقرأ الآيات الأخيرة من
>سورة آل عمران من قولة تعالى ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و
>النهار لآيات لأولي الألباب) آل عمرن 190 إلى أن يختم السورة.
>
>3- و يسن أن يدعو بما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم لك الحمد
>أنت قيم السموات و الأرض و من فيهن, و لك الحمد أنت نور السموات و الأرض و
>من فيهن , و لك الحمد أنت ملك السموات و الأرض , و لك الحمد أنت الحق ,
>ووعدك حق, و لقاؤك حق , وقولك حق , و الجنة حق, والنار حق, والنبيون حق, و
>محمد حق, والساعة حق, اللهم لك أسلمت, و بك آمنت , وعليك توكلت ,و إليك
>أنبت ,و بك خاصمت, و إليك حاكمت, فأغفر لي ما قدمت و ما أخرت , وما أسررت و
>ما أعلنت , انت المقدم ,و انت المؤخر لا اله الا أنت (أو لا اله غيرك) ))
>رواه البخاري و مسلم واللفظ للبخاري.
>
>4- و من السنن أيضا أبتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين و ذلك حتى ينشط بهما
>لما بعدهما قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( إذا قام أحدكم من الليل
>فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين) رواه مسلم.
>
>5- و يسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه
>و سلم ( اللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل ,فاطر السماوات و الأرض ,عالم
>الغيب و الشهادة, أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, إهدني لما
>أختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) رواه مسلم.
>
>و يسن تطويل صلاة الليل سئل رسول اللع صلى الله عليه و سلم أي الصلاة أفضل
>؟ قال (طول القنوت) رواه مسلم و المراد بالقنوات هنا القيام.
>
>و يسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول ( أعوذ بالله من عذاب الله) و سؤال
>الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول (اللهم إني أسألك من فضلك) و تسبيح الله
>عند آية تنزية الله لحديث (...يقرأ مترسلا, إذا مر بآيه فيها تسبيح سبح , و
>إذا مر بسؤال سأل , و إذا مر بتعوذ تعوذ..) رواه مسلم.
>
>
>الأسباب المعينة على قيام الليل:
>1- الدعاء
>2- تجنب السهر
>3- قيلولة النهار
>4- ترك المعاصي
>5- مجاهدة النفس
>
>
>الوتر و له سنن
>
>1- السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (سبح اسم ربك
>الأعلى) و في الثانية (قل يا ايها الكافرون) و في الثالثة (قل هو الله أحد)
>كما روى ذلك أبو داود و الترمذي و ابن ماجه.
>
>2- ان يقول إذا سلم من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات و الثالثة
>فيها زيادة عند الدار قطني يجهر بها و يمد صوتة و يقول( رب الملائكة و
>الروح) صححها الارنؤط كما روى ذلك أبو داود و النسائي.
>
>سنة الفجر
>
>و لها سنن خاصة:
>
>1- تخفيفها : عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الرسول صلى الله عليه و
>سلم يصلي ركعتين خفيفتين بين الأذان و الإقامة من صلاة الصبح) متفق عليه
>
>2- ما يقرأ فيهما : ( كان يقرأ في ركعتي الفجرفي الاولى منها( قولوا ءامنا
>بالله و ما أنزل إلينا) البقرة 136 و في رواية في الآخره منها (ءامنا بالله
>و أشهد بأنا مسلمون) آل عمران 52 و في رواية في الآخره التي في آل عمران و
>في الاخره منها (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم) آل
>عمران 64 رواه مسلم.
>
>*وفي رواية أخرى قرأ في ركعتي الفجر ( قل يا أيها الكافرون) , ( قل هو الله
>أحد ) رواه مسلم
>
>3- الإضطجاع : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع
>على شقه الأيمن) رواه البخاري
>
>فعندما تصلي ركعتي الفجر في بيتك حاول أن تضطجع بعدها و لو لمدة دقائق حتى
>تصيب السنة.
>
>
>
>الجلوس بعد صلاة الفجر
>
>أن النبي صلى الله عليه و سلم ( كان اذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع
>الشمس حسناء) رواه مسلم , قال النووي: معنى حسنا و هو بفتح السين و
>بالتنوين أي طلوعا حسنا أي مرتفعة.
>
>ما أعظمها من نعمة :
>
>أن الله تعالى قد كلف الملائكة بالدعاء و الاستغفار للجالسين في المساجد
>سواء قبل الصلاة او بعدها قائلين : اللهم اغفر له, اللهم رحمة..) كما جاء
>في الحديث.
>فأنظر اخي المسلم إلى قدرك عند الله اذا أطعتة كلف ملائكتة المقربين
>بالدعاء لك
>
>سنن الصلاة القولية
>
>1- دعاء الاستفتاح: و هو قولة بعد تكبيرة الاحرام ( سبحانك اللهم و بحمدك و
>تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك) رواه الاربعة.
>
>*وهناك دعاء آخر ( اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و
>المغرب , اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , اللهم
>اغسلني من خطاياي بالثلج و الماء و البرد ) رواه البخاري و مسلم . المسلم
>يختار أحد الأدعية التي وردت في الاستفتاح و يقوله.
>
>2- التعوذ قبل القراءة أن يقول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
>
>3- البسملة: اي (بسم الله الرحمن الرحيم)
>
>4- آمين بعد الفاتحة .
>
>5- قراءة سورة بعد الفاتحة في الأوليين من الفجر و الجمعة و المغرب و
>الرباعية و التطوع كله للمنفرد اما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية و
>الجهرية لا.
>
>6- قوله (ملء السموات و ملء الأرض وما بينهما , و ملء ما شئت من شئ بعد اهل
>الثناء و المجد , أحق ما قال العبد , و كلنا لك عبد , اللهم لا مانع لما
>أعطيت و لا معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد) رواه مسلم .بعد
>الرفع من الركوع و قول : ربنا و لك الحمد.
>
>7- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع و السجود.
>
>8- ما زاد على مرة في قولة (رب اغفر لي) بين السجدتين
>
>9- الدعاء بعد التشهد الأخير ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب
>القبر و من فتنة المحيا و الممات و من فتنة المسيح الدجال) رواه البخاري و
>مسلم
>
>* و المستحب أن لا يقتصر المصلي على التسبيح في السجود بل يزيد عليه ماشاء
>من الدعاء.
>
>لحديث (أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا فيها الدعاء) رواه
>مسلم
>
>*و كل سنن الأقوال تفعل في كل ركعة إلا دعاء الاستفتاح و الدعاء الذي بعد
>التشهد
>
>*فيكون المجموع في تطبيق السنن القولية في صلاة الفريضة و هي سبعة عشر ركعة
>136 سنة , إذا قلنا أن هناك ثماني سنن تتكرر في كل ركعة.
>
>* و المجموع في الصلاة النافلة هي 25 ركعة على حسب ما بيناه في النوافل
>التي تؤدى في اليوم و الليلة 175 سنة تطبقها في ركعات النافلة و فد تزيد
>هذه الركعات في قيام الليل و صلاة الضحى فتزاد تطبيقا لهذه السنن.
>
>*أما السنن القولية و التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحده و هي:
>
>1- دعاء الاستفتاح
>2- و الدعاء بعد التشهد
>فإنه يكون المجموع في الفريضة 10 سنن.
>
>أما في النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة و يكرر فيها هاتين السنتين
>فيكون المجموع 24 سنة و قد يزيد في الصلاة النافلة من قيام الليل و صلاة
>الضحى أو تحية المسجد فيزداد تطبيقا لهذه السنن التي لا تتكرر في الصلاة
>إلا مرة واحده فيزداد أجرا و تمسكا بالسنة.
>
>
>
>سنن الصلاة الفعلية
>
>1-رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.
>
>2- رفع اليدين عند الركوع.
>
>3- رفع اليدين عند الرفع من الركوع.
>
>4- و عند القيام للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
>
>5- كون الأصابع أثناء الرفع المذكور و الحط منه مضمومة الى بعضها.
>
>6- كون هذه الأصابع ممدودة مستقبلة القبلة بباطن الكف.
>
>7- كون هذه الأصابع ترفع الى حذو المنكبين او فروع الأذنين
>
>8- وضع اليد اليمنى على الشمال او قبض اليمنى على كوع رسغ الشمال.
>
>9- النظر الى موضع السجود.
>
>10- التفريق بين قدميه قائما تفريقا يسيرا.
>
>11- ترتيل القرآن و تدبر القراءة.
>
>سنن الركوع
>
>1- قبض ركبتية بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع.
>
>2- مد ظهرة في ركوعة مستويا.
>
>3- جعل المصلي رأسه حيال ظهره و لا يخفضه و لا يرفعة.
>
>4- و مجافاة عضديه عن جنبيه.
>
>سنن السجود.
>
>1- مجافاة عضديه عن جنبية.
>
>2- و بطنة عن فخذيه.
>
>3-و فخذيه عن ساقية.
>
>4- التفريق بين ركبتية في السجود.
>
>5- إقامة قدمية.
>
>6- و جعل بطون أصابعهما على الأرض
>
>7- القدمان تكونان مرصوصتان أثناء السجود.
>
>8- و وضع يديه حذو منكبية أو الأذنين.
>
>9- مبسوطة اليدين.
>
>10- مضمومة الأصابع.
>
>11- مستقبلا بها القبلة.
>
>سنن بين السجدتين
>
>الجلوس بين السجدتين و له هيئتان :
>
>1- تسمى الاقعاء: و هو أن ينصب القدمين و يجلس على العقبين.
>
>2- الافتراش: و هو أن ينصب اليمنى و يفترش اليسرى و في التشهد الأول ( بأن
>يثني رجله اليسرى و يقعد عليها و ينصب اليمنى)
>
>*و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يطيل هذه الجلسة حتى يقول القائل: قد
>نسي
>
>جلسة الاستراحة: (هي جلسة يسيرة لا ذكر فيها و مكانها بعد السجده الثانية
>من الركعة الأولى و الركعة الثالثة)
>
>
>سنن التشهد الأخير
>
>التشهد الثاني و له ثلاث هيئات:
>
>1- ينصب القدم اليمنى و يجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى و يجلس بمقعدتة على
>الأرض.
>
>2- كالأولى : إلا إنه لا ينصب اليمنى بل يجعلها في نفس إتجاه اليسرى.
>
>3- ينصب اليمنى و يدخل اليسرى بين ساق اليمنى و فخذها.
>
>1- وضع اليدين على الفخذين (اليمنى على اليمنى و اليسرى على اليسرى مبسوطتي
>الأصابع مضمومتين)
>
>2- الأشارة بالسبابة عند التشهد من اوله إلى آخره (يضه ابهانه على اصبعة
>الوسطى كهيئة الحلقة و يجعل بصرة إلى موضع إشارتة)
>
>3- الالتفات إلى اليمين و الشمال في التسليمتين.
>
>*وهناك 25 سنة فعلية تتكرر في كل ركعة فيكون المجموع في صلاة الفريضة 425
>سنة و المجموع في صلاة النافلة و هي 25 ركعة على حسب ما بيناه في النوافل
>التي تؤدى في اليوم و الليلة 625 سنة يطبقها اذا حافظ على هذه السنن
>الفعلية في كل ركعة.و قد يزيد المسلم في عدد الركعات في صلاة الضحى و قيام
>الليل فيزداد تطبيقا لهذه السنن.
>
>*وهناك من السنن الفعلية ما لا يتكرر في الصلاة الا مرة واحده أو مرتين:
>
>1- رفع اليدين مع تكبيرة الاحرام.
>
>2- و رفع اليدين للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
>
>3- الاشارة بالسبابة عند التشهد من اوله الى اخره سواء كان التشهد الاول او
>الثاني.
>
>4- الالتفات الى اليمين و الشمال في التسليمتين.
>
>5- جلسة الاستراحة : و تتكرر مرتين في الصلاة الرباعية و باقي الصلوات مرة
>واحده سواء الفريضة او النافلة.
>
>6- التورك: ( وهو أن ينصب القدم اليمنى و يجعل اليسرى تحت ساقة اليمنى و
>يجلس بمقعدتة على الارض) و هذه تفعل في التشهد الثاني في الصلاة التي فيها
>تشهدان.
>
>*فهذه السنن تكررها في الصلاة مرة واحده الا الاشارة بالسبابة عند التشهد
>فانها تتكرر مرتين في كل الفروض ما عدا الفجر و جلسة الاستراحة في الصلاة
>الرباعية كذلك تتكرر مرتين فيكون المجموع 48 سنة.
>
>*وتتكرر هذه السنن الفعلية الا اثنتين منها و هي الثانية و الاخيره في كل
>صلاة من صلاة النافلة فيكون المجموع 48 سنة.
>
>ارجوك اخي المسلم احرص أن تزين صلاتك بهذه السنن القولية و الفعلية حتى
>يعظم اجرك و تعلوا منرلتك عند الله.
>
>قال ابن القيم : للعبد بين يدي الله موقفان , موقف بين يدية في الصلاة و
>موقف بين يدية يوم لقائه ,فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر
>, و من استهان بهذا الموقف و لم يوفه حقه شدد عليه ذلك الموقف.
>
>سنن بعد الصلاة المفروضة.
>
>1- الاستغفار ثلاثا ( و قول اللهم انت السلام و منك السلام تباركت يا ذا
>الجلال و الاكرام) رواه مسلم
>
>2- (لا اله الا الله وحده لا شريك له ,له الملك و له الحمد و هو على كل شئ
>قدير , اللهم لا مانع لما اعطيت و لا معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك
>الجد) رواه البخاري و مسلم.
>
>3- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له, له الملك و له الحمد و هو على كل شئ
>قدير , و لا حول و لا قوة الا بالله, لا اله الا الله و لا نعبد الا إياه
>له النعمة و له الفضل و له الثناء الحسن و لا اله الا الله مخلصين له الدين
>و لو كره الكافرون) رواه مسلم.
>
>4- (سبحان الله و الحمدلله و الله اكبر ) 33 مرة (لا اله الا الله وحده لا
>شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير) رواه مسلم
>
>5- ( اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ) رواه ابو داود و النسائي.
>
>6- ( اللهم اني اعوذ بك من الجبن, و اعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر, و اعوذ
>بك من فتنة الدنيا , اعوذ بك من عذاب القبر) رواه البخاري
>
>7- ( رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ) و ذلك لما روي عن البراء رضي الله عنه
>انه قال (كنا اذا صلينا خلف رسول الله احببنا ان نكون عن يمينة ,يقبل علينا
>بوجهه, فسمعته يقول ( رب قني عذابك يوم تبعث -تجمع-عبادك) رواه مسلم.
>
>8- قراءة (قل هو الله أحد) (قل اعوذ برب الفلق) (قل اعوذ برب الناس) رواه
>ابو داود و الترمذي و النسائي
>
>*وبعد صلاة الفجر و المغرب يكررها ثلاثا.
>
>9- قراءة آية الكرسي ( الله لا اله الا هو الحي القيوم) رواه النسائي
>
>10- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد يحيي و يميت
>و هو على كل شئ قدير عشر مرات بعد صلاة المغرب و صلاة الصبح) رواه الترمذي
>
>11- ان يكون هذا التسبيح باليد و رواية بيمينة مختلف فيها و يشهد لها
>عمومات اخرى
>
>12- ان يقول هذه الاذكار و هو في مصلاة الذي صلى فيه و لا يغير مكانة.
>
>
>ثمرة تطبيق هذه السنة بعد كل فريضة :
>
>1- يكتب للمسلم اذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومة و ليلة 500
>صدقة لقوله صلى الله عليه و سلم ( كل تسبيحة صدقة و كل تكبيرة صدقة و كل
>تحميده صدقة و كل تهليلة صدقة..) رواه مسلم.
>
>2- يغرس للمسلم اذا حافظ على التسبيحات دبر كل صلاة في يومة و ليلة 500
>شجرة في الجنة و ذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم مر على ابي هريرة و هو
>يغرس غرسا فقال ( يا أبا هريرة ألا ادلك على غرس خير لك من هذا؟ قال : بلى
>يا رسول الله قال : قل سبحان الله و الحمدلله و لا اله الا الله و الله
>اكبر , يغرس لك بكل واحده شجرة في الجنة) رواه ابن ماجه و صححة الالباني
>
>3- ليس بينة و بين الجنة الا ان يموت فيدخل الجنة , لمن يقرأ آيه الكرسي و
>حافظ عليها دبر كل صلاة.
>
>4- من حافظ على هذه التسبيحات حطت خطاياه و ان كانت مثل زبد البحر كما في
>صحيح مسلم
>
>5- عدم الخيبة و الخزي في الدنيا و الاخره لمن داوم على هذه التسبيحات دبر
>كل صلاة لحديث ( معقبات لا يخيب قلئلهن ...وذكر هذه التسبيحات..) رواه
>مسلم.
>
>6- جبر الخلل و النقص الحاصل في الفريضة